google.com, pub-2032731931779399, DIRECT, f08c47fec0942fa0

Hukum Bersalaman Laki-Laki dengan Perempuan, Diperbolehkan Disertai Syarat

BEBERAPA REFERENSI TENTANG HUKUM BERSALAMAN ANTARA LAKI-LAKI DENGAN PEREMPUAN

Oleh: M.Asnawi Ridlwan
( Khodim pon.pes. Fashihuddin )

Memang, menurut madzhab syafi’iyyah berpendapat bahwa bersalaman antara lelaki dan perempuan hukumnya haram. Namun menurut banyak ulama’ dari kalangan 4 madzhab memperbolehkann ya dengan disertai beberapa syarat. Berikut pendapat beberapa ulama’ yang memperbolehkan:

1. Syekh Syamsuddin Abu Bakar Muhammad al-Sarkhasi salah seorang ulama’ madzhab Hanafiyah menyatakan: Hukumnya boleh dengan syarat kedua duannya telah berusia lanjut atau salah satu dari keduanya telah berusia lanjut. Sehingga, bersalamannya tidak menimbulkan fitnah bagi keduanya karena urgensi pelarangan bersalaman adalah kerawanan timbulnya fitnah.
ﺍﻟﻤﺒﺴﻮﻁ ﻟﻠﺴﺮﺧﺴﻲ ‏( /10 154 ‏)
ﻭَﻟَﺎ ﻳَﺤِﻞُّ ﻟَﻬَﺎ ﺃَﻥْ ﺗَﻤَﺲَّ ﺫَﻟِﻚَ ﻣِﻨْﻪُ ﻟِﺄَﻥَّ ﺣُﻜْﻢَ ﺍﻟْﻤَﺲِّ ﺃَﻏْﻠَﻆُ ﻭَﻫَﺬَﺍ ﺇﺫَﺍ ﻛَﺎﻧَﺖْ ﺷَﺎﺑَّﺔً ﺗُﺸْﺘَﻬَﻰ .
ﻓَﺈِﺫَﺍ ﻛَﺎﻧَﺖْ ﻋَﺠُﻮﺯًﺍ ﻟَﺎ ﺗَﺸْﺘَﻬِﻲ ﻓَﻠَﺎ ﺑَﺄْﺱَ ﺑِﻤُﺼَﺎﻓَﺤَﺘِﻪَﺍ ﻭَﻣَﺲَّ ﻳَﺪِﻫَﺎ ﻟِﻤَﺎ ﺭُﻭِﻱَ ‏« ﺃَﻥَّ ﺍﻟﻨَّﺒِﻲَّ - ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ - ﻛَﺎﻥَ ﻳُﺼَﺎﻓِﺢُ ﺍﻟْﻌَﺠَﺎﺋِﺰَ ﻓِﻲ ﺍﻟْﺒَﻴْﻌَﺔِ ﻭَﻟَﺎ ﻳُﺼَﺎﻓِﺢُ ﺍﻟﺸَّﻮَﺍﺏَّ ﻭَﻟَﻜِﻦْ ﻛَﺎﻥَ ﻳَﻀَﻊُ ﻳَﺪَﻩُ ﻓِﻲ ﻗَﺼْﻌَﺔِ ﻣَﺎﺀٍ ﺛُﻢَّ ﺗَﻀَﻊُ ﺍﻟْﻤَﺮْﺃَﺓُ ﻳَﺪَﻫَﺎ ﻓِﻴﻬَﺎ ﻓَﺬَﻟِﻚَ ﺑَﻴْﻌَﺘُﻬَﺎ ‏» ﺇﻟَّﺎ ﺃَﻥَّ ﻋَﺎﺋِﺸَﺔَ - ﺭَﺿِﻲَ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻨْﻬَﺎ - ﺃَﻧْﻜَﺮَﺕْ ﻫَﺬَﺍ ﺍﻟْﺤَﺪِﻳﺚَ ﻭَﻗَﺎﻟَﺖْ : ﻣَﻦْ ﺯَﻋَﻢَ ﺃَﻥَّ ﺭَﺳُﻮﻝَ ﺍﻟﻠَّﻪِ - ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ - ﻣَﺲَّ ﺍﻣْﺮَﺃَﺓً ﺃَﺟْﻨَﺒِﻴَّﺔً ﻓَﻘَﺪْ ﺃَﻋْﻈَﻢَ ﺍﻟْﻔِﺮْﻳَﺔَ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺭُﻭِﻱَ ﺃَﻥَّ ﺃَﺑَﺎ ﺑَﻜْﺮٍ ﺍﻟﺼِّﺪِّﻳﻖَ - ﺭَﺿِﻲَ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻨْﻪُ - ﻛَﺎﻥَ ﻓِﻲ ﺧِﻠَﺎﻓَﺘِﻪِ ﻳَﺨْﺮُﺝُ ﺇﻟَﻰ ﺑَﻌْﺾِ ﺍﻟْﻘَﺒَﺎﺋِﻞِ ﺍﻟَّﺘِﻲ ﻛَﺎﻥَ ﻣُﺴْﺘَﺮْﺿَﻌًﺎ ﻓِﻴﻬَﺎ ﻓَﻜَﺎﻥَ ﻳُﺼَﺎﻓِﺢُ ﺍﻟْﻌَﺠَﺎﺋِﺰَ ﻭَﻟَﻤَّﺎ ﻣَﺮِﺽَ ﺍﻟﺰُّﺑَﻴْﺮُ - ﺭَﺿِﻲَ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻨْﻪُ - ﺑِﻤَﻜَّﺔَ ﺍﺳْﺘَﺄْﺟَﺮَ ﻋَﺠُﻮﺯًﺍ ﻟِﺘُﻤَﺮِّﺿَﻪُ ﻓَﻜَﺎﻧَﺖْ ﺗَﻐْﻤِﺰُ ﺭِﺟْﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺗُﻔَﻠِّﻲ ﺭَﺃْﺳَﻪُ ﻭَﻟِﺄَﻥَّ ﺍﻟْﺤُﺮْﻣَﺔَ ﻟِﺨَﻮْﻑِ ﺍﻟْﻔِﺘْﻨَﺔِ ﻓَﺈِﺫَﺍ ﻛَﺎﻧَﺖْ ﻣِﻤَّﻦْ ﻟَﺎ ﺗُﺸْﺘَﻬَﻰ ﻓَﺨَﻮْﻑُ ﺍﻟْﻔِﺘْﻨَﺔِ ﻣَﻌْﺪُﻭﻡٌ ﻭَﻛَﺬَﻟِﻚَ ﺇﻥْ ﻛَﺎﻥَ ﻫُﻮَ ﺷَﻴْﺨًﺎ ﻳَﺄْﻣَﻦُ ﻋَﻠَﻰ ﻧَﻔْﺴِﻪِ ﻭَﻋَﻠَﻴْﻬَﺎ ﻓَﻠَﺎ ﺑَﺄْﺱَ ﺑِﺄَﻥْ ﻳُﺼَﺎﻓِﺤَﻬَﺎ ﻭَﺇِﻥْ ﻛَﺎﻥَ ﻟَﺎ ﻳَﺄْﻣَﻦُ ﻋَﻠَﻴْﻬَﺎ ﺃَﻥْ ﺗَﺸْﺘَﻬِﻲَ ﻟَﻢْ ﻳَﺤِﻞَّ ﻟَﻪُ ﺃَﻥْ ﻳُﺼَﺎﻓِﺤَﻬَﺎ ﻓَﻴُﻌَﺮِّﺿَﻬَﺎ ﻟِﻠْﻔِﺘْﻨَﺔِ ﻛَﻤَﺎ ﻟَﺎ ﻳَﺤِﻞُّ ﻟَﻪُ ﺫَﻟِﻚَ ﺇﺫَﺍ ﺧَﺎﻑَ ﻋَﻠَﻰ ﻧَﻔْﺴِﻪِ

2. Syekh Abu Fadl Zainuddin Abdul-Rahim bin Husen bin Abdi-Rahman bin Abi Bakar bin Ibrahim salah seorang pakar hadits bercerita bahwa banyak sekali para fuqaha’ pada masa beliau yang berpendapat bahwa bersalaman antara laki laki dan perempuan hukumnya haram. Namun jika ada situasi darurat, maka hukumnya boleh.
ﻃﺮﺡ ﺍﻟﺘﺜﺮﻳﺐ ﻓﻲ ﺷﺮﺡ ﺍﻟﺘﻘﺮﻳﺐ ‏( /7 45 ‏)
ﻭَﻗَﺪْ ﻗَﺎﻝَ ﺍﻟْﻔُﻘَﻬَﺎﺀُ ﻣِﻦْ ﺃَﺻْﺤَﺎﺑِﻨَﺎ ﻭَﻏَﻴْﺮِﻫِﻢْ : ﺇﻧَّﻪُ ﻳَﺤْﺮُﻡُ ﻣَﺲُّ ﺍﻟْﺄَﺟْﻨَﺒِﻴَّﺔِ ﻭَﻟَﻮْ ﻓِﻲ ﻏَﻴْﺮِ ﻋَﻮْﺭَﺗِﻬَﺎ ﻛَﺎﻟْﻮَﺟْﻪِ ﻭَﺇِﻥْ ﺍﺧْﺘَﻠَﻔُﻮﺍ ﻓِﻲ ﺟَﻮَﺍﺯِ ﺍﻟﻨَّﻈَﺮِ ﺣَﻴْﺚُ ﻟَﺎ ﺷَﻬْﻮَﺓَ ﻭَﻟَﺎ ﺧَﻮْﻑَ ﻓِﺘْﻨَﺔٍ ﻓَﺘَﺤْﺮِﻳﻢُ ﺍﻟْﻤَﺲِّ ﺁﻛَﺪُ ﻣِﻦْ ﺗَﺤْﺮِﻳﻢِ ﺍﻟﻨَّﻈَﺮِ، ﻭَﻣَﺤَﻞُّ ﺍﻟﺘَّﺤْﺮِﻳﻢِ ﻣَﺎ ﺇﺫَﺍ ﻟَﻢْ ﺗَﺪْﻉُ ﻟِﺬَﻟِﻚَ ﺿَﺮُﻭﺭَﺓٌ ﻓَﺈِﻥْ ﻛَﺎﻥَ ﺿَﺮُﻭﺭَﺓً ﻛَﺘَﻄْﺒِﻴﺐٍ ﻭَﻓَﺼْﺪٍ ﻭَﺣِﺠَﺎﻣَﺔٍ ﻭَﻗَﻠْﻊِ ﺿِﺮْﺱٍ ﻭَﻛَﺤْﻞِ ﻋَﻴْﻦٍ ﻭَﻧَﺤْﻮِﻫَﺎ ﻣِﻤَّﺎ ﻟَﺎ ﻳُﻮﺟَﺪُ ﺍﻣْﺮَﺃَﺓٌ ﺗَﻔْﻌَﻠُﻪُ ﺟَﺎﺯَ ﻟِﻠﺮَّﺟُﻞِ ﺍﻟْﺄَﺟْﻨَﺒِﻲِّ ﻓِﻌْﻠُﻪُ ﻟِﻠﻀَّﺮُﻭﺭَﺓِ .

3. Syekh Ibnu Abidin dan mayoritas ulama’ madzhab Hanafiyyah membolehkan dengan penjelasan yang sama dengan penjelasannya Syekh Syamsuddin Abu Bakar Muhammad al-Sarkhasi
ﺍﻟﺪﺭ ﺍﻟﻤﺨﺘﺎﺭ ﻭﺣﺎﺷﻴﺔ ﺍﺑﻦ ﻋﺎﺑﺪﻳﻦ ‏( ﺭﺩ ﺍﻟﻤﺤﺘﺎﺭ ‏) ‏( /6 368 ‏)
‏( ﻗَﻮْﻟُﻪُ ﺃَﻣَّﺎ ﺍﻟْﻌَﺠُﻮﺯُ ﺇﻟَﺦْ ‏) ﻭَﻓِﻲ ﺭِﻭَﺍﻳَﺔٍ ﻳُﺸْﺘَﺮَﻁُ ﺃَﻥْ ﻳَﻜُﻮﻥَ ﺍﻟﺮَّﺟُﻞُ ﺃَﻳْﻀًﺎ ﻏَﻴْﺮَ ﻣُﺸْﺘَﻬًﻰ ﺍﻫـ ﻗُﻬُﺴْﺘَﺎﻧِﻲٌّ ﻋَﻦْ ﺍﻟْﻜَﺮْﻣَﺎﻧِﻲِّ، ﻗَﺎﻝَ ﻓِﻲ ﺍﻟﺬَّﺧِﻴﺮَﺓِ : ﻭَﺇِﻥْ ﻛَﺎﻧَﺖْ ﻋَﺠُﻮﺯًﺍ ﻟَﺎ ﺗَﺸْﺘَﻬِﻲ، ﻓَﻠَﺎ ﺑَﺄْﺱَ ﺑِﻤُﺼَﺎﻓَﺤَﺘِﻪَﺍ ﺃَﻭْ ﻣَﺲِّ ﻳَﺪِﻫَﺎ، ﻭَﻛَﺬَﻟِﻚَ ﺇﺫَﺍ ﻛَﺎﻥَ ﺷَﻴْﺨًﺎ ﻳَﺄْﻣَﻦُ ﻋَﻠَﻰ ﻧَﻔْﺴِﻪِ ﻭَﻋَﻠَﻴْﻬَﺎ ﻓَﻠَﺎ ﺑَﺄْﺱَ ﺃَﻥْ ﻳُﺼَﺎﻓِﺤَﻬَﺎ ﻭَﺇِﻥْ ﻛَﺎﻥَ ﻟَﺎ ﻳَﺄْﻣَﻦُ ﻋَﻠَﻰ ﻧَﻔْﺴِﻪِ ﺃَﻭْ ﻋَﻠَﻴْﻬَﺎ ﻓَﻠْﻴَﺠْﺘَﻨِﺐْ، ﺛُﻢَّ ﺇﻥَّ ﻣُﺤَﻤَّﺪًﺍ ﺃَﺑَﺎﺡَ ﺍﻟْﻤَﺲَّ ﻟِﻠﺮَّﺟُﻞِ ﺇﺫَﺍ ﻛَﺎﻧَﺖْ ﺍﻟْﻤَﺮْﺃَﺓُ ﻋَﺠُﻮﺯًﺍ ﻭَﻟَﻢْ ﻳَﺸْﺘَﺮِﻁْ ﻛَﻮْﻥَ ﺍﻟﺮَّﺟُﻞِ ﺑِﺤَﺎﻝٍ ﻟَﺎ ﻳُﺠَﺎﻣِﻊُ ﻣِﺜْﻠُﻪُ، ﻭَﻓِﻴﻤَﺎ ﺇﺫَﺍ ﻛَﺎﻥَ ﺍﻟْﻤَﺎﺱُّ ﻫِﻲَ ﺍﻟْﻤَﺮْﺃَﺓُ ﻓَﺈِﻥْ ﻛَﺎﻧَﺎ ﻛَﺒِﻴﺮَﻳْﻦِ ﻟَﺎ ﻳُﺠَﺎﻣِﻊُ ﻣِﺜْﻠُﻪُ، ﻭَﻟَﺎ ﻳُﺠَﺎﻣَﻊُ ﻣِﺜْﻠُﻬَﺎ ﻓَﻠَﺎ ﺑَﺄْﺱَ ﺑِﺎﻟْﻤُﺼَﺎﻓَﺤَﺔِ ﻓَﻠْﻴُﺘَﺄَﻣَّﻞْ ﻋِﻨْﺪَ ﺍﻟْﻔَﺘْﻮَﻯ ﺍﻫـ